معلومات طبية

هل القطط تمنع الحمل للإناث؟

في الواقع يرفض كثير من الآباء تربية القطط في المنازل وذلك لخوفهم الشديد مما يقال ان القطط تسبب منع الحمل للإناث بعد الزواج وهو امر ليس بالهين ويحمل من الخطورة ما يحمل لكل عائلة مصرية وعربية بالتاكيد ولذلك نناقش ذلك الأمر معاً في هذه المقالة الطبية واظن انها ستثري معرفتك عزيزي القارء بكثير من الامور التي لم تكن تعلمها من قبل.

هل يوجد في القطط مرض يسبب مشاكل في الحمل للإناث؟

نعم قد تصاب القطط بعدوى طفيلية تسمى تكسوبلازما Toxoplasma gondii  وقد تحدث العدوى به للإنسان من أكل اللحوم غير المطهيه او الإختلاط مع براز القطط التي تحمل العدوى وفي الغالب لا يظهر اي اعراض على الانثى المصابه بالعدوى وتشفى العدوى من تلقاء نفسها في اغلب الاحيان ولا تحتاج إلى استخدام ادوية لعلاجها ولا يتنتقل العدوء من انسان لآخر الى في حالة واحده فقط وهي انتقال العدوى من الأم للجنين ولذلك ينصح الحوامل بعدم التعامل مع قطط مجهولة في الاماكن العامة.

هل يتسبب داء القطط في منع الحمل او مشاكل في الرحم؟

لا بالتأكيد داء القطط قد يتسبب في حدوث اجهاض للحمل بعد حدوثه ولكنه لا ينمع الحمل ولا يؤثر سلباً على خصوبة الانثى وعلى الجهاز التناسلي بشكل عام.

هل يمكن ان تصاب انثى بداء القطط دون ان تربي قطط؟

نعم يمكن ذلك من خلال تناول اطعمه كالفواكه والخضراوات الغير مغسولة جيداً وهي مختلطه ببراز القطط المصابة بالداء.

هل يوجد تحليل معملي لمعرفه العدوى بداء القطط؟

نعم يوجد تحليل معملي لمعرفه الاجسام المضاده التي يكونها الجسد بعد الاصابه بالعدوى وتكون نتائج التحليل كالآتي :-

النتيجة التي تزيد عن 8.79 وحدة دولية / مل إيجابية وهذا ما يعني ان الانثى مصابه بالفعل بداء القطط وتعتبر النتيجة بين 7.2 و 8.79 وحدة دولية / مل ملتبس بها وربما تحتاج الى تكرار التحليل لعدة اسابيع للتأكد فقد تكون مصابه حالياً او كانت مصابة مسبقا وانتهى الامر ، وتعتبر النتيجة أقل من 7.2 وحدة دولية / مل نتيجة سلبية وهذا ما يعني عدم وجود عدوى من الاساس.

هل يوجد أدوية لعلاج داء القطط?

بالطبع يمكن علاج داء القطط بأدوية مثل Pyrimethamine (Daraprim)  و Sulfadiazine و Clindamycin

وعادة لا يتم استخدام ادوية لعلاج داء القطط او المعروف ايضاً بإسم داء المقوسات الا في حالات المرضى الذين يعانون من مضاعفات بسبب مشاكل مناعية وامراض نقص المناعه مثل الإيدز.

نصائح من فريق عمل موقع وصفة طبية  

إذا كان احدى الإناث في عائلتك في فترة الحمل انصحها بعدم التعامل مع قطط الشوارع او اكل لحوم غير مطهيه وفواكه وخضروات غير مغسولة جيداً ولا داعي لمنع تربية القطط في المنازل لان قطط المنازل عادة لا تصاب بمثل هذه العدوى الا بالاختلاط بقطط أخرى مجهولة ويمكنك زيارة الطبيب البيطري لمتابعة الصحة العامه لحيوانك الأليف وتجنب مروره بأي عدوى عوضاً عن التخلص منه او رفض تربيته في المنزل.

اظهر المزيد

Dr Ahmed Farg

الدكتور احمد فرج صيدلي ومقدم محتوى طبي رقم ترخيص مزاولة مهنة : 226438

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
wpChatIcon