معلومات طبية

مدة انتهاء صلاحية الادوية بعد فتحها

هل تعلم عزيزي القارئ أن للدواء تاريخ صلاحية آخر غير ذلك التاريخ المطبوع على غلاف الدواء؟! فالأول والمعروف هو تاريخ انتهاء صلاحيته قبل الاستخدام، أما الآخر فهو مدة انتهاء صلاحية الدواء بعد فتحه ويجب عليك معرفته ايضا، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال:

تختلف جميع الأدوية في المواد التي تصنع منها وطريقة تصنيعها كما تختلف في طريقة حفظها والعوامل التي تؤثر عليها، وهذا هو السبب الرئيسي في اختلاف مدة صلاحيتها بعد الفتح، لذلك يجب عليك الانتباه إذا كانت تلك الادوية صالحة للاستخدام ام لا

إليك أهم الأدوية التي تنتهي صلاحيتها بعد فتحها:

1- المضادات الحيوية السائلة (الشراب): –

ربما لاحظت أن المضادات الحيوية السائلة توجد بالصيدليات على هيئة بودرة وعند استخدامها تحل بماء مقطر، وذلك لأنها عندما تحل بالماء المقطر تصبح أكثر عرضة للبكتيريا.

لذلك المضادات الحيوية السائلة لا تزيد مدة صلاحيتها عن اسبوع بعد فتحها.
ويفضل أن يتم حفظ الدواء في الثلاجة او في مكان بارد أثناء فترة العلاج.

2-أدوية الشراب: –

مالم يتغير اللون او الرائحة ولم يظهر أي تعكر أو تغيير في السائل فمدة صلاحيتها بعد الفتح عادة ما تكون 6 أشهر مع مراعاة الاحتفاظ بها في الثلاجة او خارجها بعيداً عن الحرارة والرطوبة

وهناك بعض الأدوية التي يجب التخلص منها خلال 3 الى 6 أشهر لأنها قد تتحول الى مواد ضارة او سامة بعد فتحها، حتى لو لم تنته مدة الصلاحية الخاصة بالدواء.

3-المرهم والكريم: –

إذا لم يتم فتحها قد تصل مدة صلاحيتها الى سنوات، لكن بمجرد الفتح والاستخدام فتصبح مدة صلاحيتها من 3 إلى 6 أشهر وتختلف حسب اختلاف التركيب الداخلي لكل منها.

ويجب أن ننوه بوجوب غلق العبوة بعد الاستخدام تجنبا لحدوث أي تلوث بكتيري أو تفاعل يؤدي الى تغيير الدواء وزيادة خطره، خاصة إذا كانت تلك الكريمات والمراهم توضع على مناطق حساسة مثل العين او المنطقة التناسلية.

4- قطرات العين: –

تختلف قطرات العين في مدة صلاحيتها بعد فتحها لاختلاف مكونات تلك القطرات وتلك الفترة لا تزيد عن 30 يوم، ويكمن الخطر في أنه قد يحدث تلوث بكتيري في القطرة المستخدمة مما يؤدي إلى ضرر بالعين لشدة حساسيتها.

النوع الأول وهو الخالي من المواد الحافظة وهذا النوع لا تزيد فترة صلاحيته بعد فتحه عن اسبوع.

النوع الثاني وهو الذي يحتوي على مواد حافظة، تلك المواد تمنع نمو البكتيريا والفطريات مما يجعل تلك القطرات تخزن لفترات أطول قد تصل إلى شهر.

وينصح بعد فتح القطرة أن يتم حفظها بعيد عن الحرارة وتدوين موعد فتحها لزيادة الأمان.

5-قطرات الانف والاذن: –

بالنسبة الى مستحضرات الأنف سواء كانت قطرات او بخاخ فلا تزيد مدة صلاحيتها بعد فتحها عن ثلاثة أشهر، وبعض تلك المستحضرات قد تدوم لفترة أطول كما هو مسجل في نشرة العلاج

نفس الكلام ينطبق على قطرات الأذن.

وكما ذكرنا سابقا ان القطرات بشكل عام يجب الحفاظ عليها لأنها عرضة للتلوث والبكتيريا والفطريات مما قد يؤدي إلى أضرار صحية كبيرة مثل الالتهابات في الأماكن التي توضع بها

ويفضل ان تكون تلك القطرات للاستخدام الشخصي، وأن يتم إبعادها عن متناول الأطفال.

6-الأقراص والكبسولات: –

عادة ما تحفظ الأدوية في المغلف الخاص بها والمدون عليها تاريخ انتهاء الصلاحية.

أما التي تكون معبأة في علب بلاستيك، فهذه الأقراص والكبسولات مفرغة في علبة بلاستيك مقسمة للاستعمال اليومي او الاسبوعي خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة أو من يتناولون أكثر من علاج خلال اليوم أو أكثر من مرة في اليوم.

ويكمن الخطر هنا في كثرة فتح تلك العلبة مما يجعل الدواء بداخلها عرضة للتلوث والبكتيريا مما يؤدي الى تغيير تلك الأقراص وزيادة الخطر منها.

لذلك ينصح بأن لا تستخدم تلك الأقراص لمدة أكثر من شهرين مع مراعاة الحفاظ على ابعاد العلبة عن مصادر التلوث.

7-الانسولين: –

جميعنا يعلم ان الإنسولين يتم الاحتفاظ بها في الثلاجة قبل فتحها للحفاظ عليها مدة أطول حتى موعد انتهاء الصلاحية.

أما بعد الفتح فلا بفضل ان يتم استخدام الانسولين لمدة أكثر من 28 يوم.

8- الأمبولات والحقن: –

يحدث كثيراً ان يصف الطبيب لك اخذ نصف حجم الامبول فقط او جزء منه ويتساءل كثير من الناس عن امكانيه حفظ الجزء المتبقي، ولكن هذا الأمر شائك الى حد ما، فالأمبولات بعد فتحها لا يمكن تركها في الهواء نظراً لأنها مصنعه بظروف تعقيم لا تسمح بتركها معرضه للهواء مما قد يفقدها ظروف التعقيم او يتسبب في تكسير المادة الفعالة بداخلها، وهذا ما يعني أنك سوف تتخلص منها بعد اخذ الجرعة المناسبة واستخدام أمبول جديد في الجرعة القادمة.

اما الحقن التي تتكون من فايل بودرة وماء مذيب قد يسمح بتقسيم الجرعة لعدة جرعات وتختلف مدة ثباته بعد الحل حسب درجه الحرارة التي سوف يحفظ فيها من دواء لآخر لذلك ينبغي عليك قطعاً استشارة الصيدلي عن مدة ثبات الدواء بعد الحل.

وبشكل عام يجب أن نلقي نظرة على الأنسولين قبل استخدامه للتأكد من عدم وجود أي تغيير في خصائصه أو شكله، وايضا يجب الا يتم حفظ الأنسولين في الفريزر لأنه سيفسد إذا تجمد ولا يمكن استخدامه.

صورة توضيحية للتفريق بين الفايل والأمبول

نصائح للتعامل مع الأدوية التي تم فتحها لتفادي مخاطرها: –

كما تحدثنا عن كل شكل دوائي ومدة صلاحيته بعد الفتح، هنا سنتحدث عن أبرز النصائح لتفادي أخطار تلك الادوية:

  • عدم تغيير مكان تخزين الدواء وابقائه في العلبة الخاصة به لتجنب وقوع أي تلوث بكتيري أو فطري مما يؤدي إلى إنتاج السموم بها.
  • معظم الادوية تفسد عند تعرضها للحرارة والرطوبة، فيجب الاحتفاظ بها في مكان بارد وجاف بشرط الابتعاد عن الحرارة والرطوبة ومراجعة تعليمات حفظ الأدوية بحيث ان اغلب الادوية تحفظ في درجه حرارة الغرفة.
  • التأكد من غلق غطاء الادوية جيدا سواء كانت كريمات، او مراهم، او شراب، او قطرات وحتى الاقراص الموجودة في وعاء بغطاء، فلابد من غلقها جيدا لتجنب حدوث أي تلوث.
  • التأكد من عدم وجود أي تغيير في خصائص الدواء عند الاطلاع عليه قبل الاستخدام مثل التعكر أو تغيير في اللون أو تغيير في الرائحة، ولا يتم استخدام الدواء إذا ظهرت عليه هذه المؤشرات، حتى لو لم ينته تاريخ صلاحيته.

ما تم ذكره في المقالة لا يشمل كل الادوية فبعض الادوية لها طرق حفظ خاصه ومدة صلاحية مختلفة.

واخيرا نذكركم بالاطلاع على المنشور المرفق مع الدواء، وإذا كان لديك استفسار ما فلا تتردد في سؤال الصيدلي لأنه المتخصص الوحيد في الدواء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
wpChatIcon