مستحضرات تجميل

كيف تختار  فرشاة أسنان مناسبة ؟

الكثير من الناس يقع في حيرة أمام أنواع فرشاة الأسنان المختلفة الأشكال والأحجام والأنواع , هذه ذات رأس كبير و هذه ذات رأس دائري ! واحدة متوسطة القوة وأخريات قاسية أو ناعمة ! فنبدأ في الإختيار العشوائي ونأمل أن تكون فرشاة الأسنان هذه هي المناسبة , ولكن تعدد أشكال وأحجام فرشاة الأسنان هو دليل علي وجود سُبل للإختيار غير العشوائية والأمل وهو ما سنعرفه سوياً هنا ..

هل يوجد إختلافات بين فرش الاسنان؟

وسط كل هذه الأنواع ستجد فرشاة تمتلك رأس عريض ومستطيل وأخري دائرية وأخري عريضة ولكن ذات نهاية دائرية مدببة إلي حد ما , الأفضل هي الدائرية لأنها تُمكنك من الوصول لتجاويف الأسنان الداخلية في الفك وهو ما يسمح بتنظيف أوسع للأسنان مما تتيحه الفرشاة العريضة المستطيلة التي يتعذر وصولها للتجاويف الداخلية في جانبي الفك , كما أن كبر حجم رأس الفرشاة يعطي عدم أريحية أثناء عملية غسيل الأسنان فكلما كانت رأس الفرشاة أصغر حجماً كانت أكثر قدرة.

اختيار النوع المناسب لفرشاة الإسنان لتنظيف الأسنان وعدم حدوث إلتهاب في اللثة

في الماضي كان هناك نوع واحد من الفرشاة و هو النوع القاسي (Hard) و هي مناسبة لمن هم خبراء في عملية غسيل الأسنان بطريقة صحيحة لأن إستخدامها بطريقة خاطئة قد يؤذي اللثة , ومع الوقت إتضح لمُصنعي فرشاة الأسنان أن الجزء الأكبر من العملاء لا يعرفون الكيفية الصحيحة لغسيل الأسنان بطريقة دائرية أو طولية ولكن يمارسون التنظيف بالخطأ بطريقة عرضية وهو ما يسبب إلتهابات للثة ونزيف و إنحسار اللثة للأعلي , ولذلك قام المصنعون بعمل فرشاة أسنان متوسطة القوة (Medium) وناعمة (Soft) ومؤخراً ناعمة جداً (Extra Soft) .

ما هو النوع الأفضل في فرش الاسنان ولماذا؟

وبذلك لا ننصح بالفرشاة ذات الشعيرات القوية سوي الخبراء بغسيل الأسنان بطريقة صحيحة تتيح لهم تقليل الاثار الناتجة من سوء الإستخدام , ولذلك فنحن ننصح دوماً بإستخدام فرشاة أسنان متوسطة القوة (Medium) .

وفي حالات مثل إلتهابات اللثة أو النزيف ننصح بإستخدام الفرشاة الناعمة (Soft) وعند البدء في غسيل الأسنان بعد فترة طويلة من الإنقطاع فيجب إستخدام الفرشاة الناعمة (Soft) لفترة ما بين أسبوعين إلي ثلاثة بداية , وإذا لم تكن تعاني من نزيف أو إلتهاب في اللثة كما وضحنا سابقاً فيمكنك إستخدام الفرشاة المتوسطة القوة (medium) .

ينصح دوماً أطباء الأسنان بتغيير فرشاة الاسنان في خلال فترة ثلاثة شهور , و ذلك للحفاظ علي فعالية الفرشاة في التنظيف بشكل جيد لأن الشعيرات النيلونية التي تتكون منها الفرشاة قابلة للإهتراء مع الإستخدام بمرور الوقت وهو ما يقلل من فعالية الفرشاة في التنظيف المطلوب للأسنان.

فرشاة الأسنان ذات المقبض العريض والطويل هي الأفضل في الإستخدام لأنها تتيح تحكم أعلي من اليد في التوجيه داخل الفك أثناء عملية الغسيل بشكل أفضل من الفرشاة ذات المقبض الرفيع أو القصير عامةً.

اختيار فرشاة أسنان الأطفال

أما بالنسبة للأطفال فتتوفر فرشاة مخصصة تكون حجم الرأس أصغر و أدق لتناسب الأسنان اللبنية وتجاويف الفم الصغير ويوجد العديد من الاحجام التي تناسب مختلف الاعمار تقوم الشركات المصنعه بتحديد السن المناسب لاستخدام فتجد فرشاه لكل مرحله عمريه للطفل تختلف في الحجم والتصميم حسب سن الطفل.

فرشاة أسنان التقويم

فرشاة الأسنان المخصصه للتقويم لتنظيف الاسنان والاجزاء الخاصه بالتقويم

وكذلك أصحاب تقويم الأسنان لهم فرشاة مخصصة بها شكل معين يأخذ تجويفًا لمكان التقويم، بالإضافة إلى وجود نوع من فرش الأسنان لمن يعانون من وجود فراغات بين أسنانهم لتنظيفها وموضح أعلاه شكل الفرشاة المخصصه لتنظيف التقويم

اظهر المزيد

Dr Ahmed Arfa

صيدلي ومقدم محتوى طبي من فريق عمل موقع وصفة طبية

‫3 تعليقات

  1. مجهود رائع ومعلومات هامه
    نتشوق الى المزيد من هذه الصفحات الهامه والمفيده
    موفقون بإذن الله

  2. شكرا دكتور معلومات مفيده عن فرشاه الأسنان ولكن بما تنصح باي نوع فرشاه لجيوب اللثه هل الخشنه لاوله هذه الجيوب اما الناعمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
wpChatIcon