أدوية مصريةمعلومات طبية

الفيتامينات هل نحتاجها فعلا؟

خلال فترة انتشار وباء كورونا (كوفيد19) مؤخراً , ارتفع معدل انتشار الأدوية التي تحتوي علي فيتامينات أو ما تُسمى (متعددة الفيتامينات – Multivitamins) , وكانت بنسبة كبيرة جداً تحتوي كل وصفة طبية علي نوع أو إثنين من الفيتامينات أو نوع من متعدد الفيتامينات , وهو ما دفع الكثير من الشركات المتخصصة في صناعة الأدوية من تصنيع عدد كبير من هذه الأدوية وطرحها بسوق الدواء حتى أصبحت أدوية الفيتامينات جزء رئيسي من أعباء الأسر المادية شهرياً , فهل نحن فعلاً نحتاج لهذه الأدوية أم هي مجرد دعاية طبية من أجل تحقيق الربح التجاري لشركات تصنيع الدواء؟؟

هل الفيتامينات يمكن إستخدامها كعلاج لأمراض؟

بداية تعريف علاج الفيتامينات هو غير متفق علي جوهره , فلا يمكن الجزم بالفيتامينات المتواجدة في كل نوع أنها نفسها سواء في الجرعات أو المواد الفعالة فهي متغيرة.

كما أن الأدوية متعددة الفيتامينات من الممكن أن تحتوي علي مواد فعالة خارج تصنيف الفيتامينات مثل المعادن (الحديد والماغنسيوم والزنك وغيرها)

وبذلك فالمحاولة لتحديد مواد معينة عن غيرها أمر صعب , وهي المشكلة الأولي فبعض الفيتامينات والمعادن قد يكون لها تاثيرات نتيجة تفاعلات مع أدوية أخري يأخذها المريض دون أن يعلم وهو أمر قد يحدث بنسبة كبيرة إذا كنت تتناول أكثر من ثلاثة علاجات في نفس الفترة الزمنية.

هل من الممكن ان تتداخل الفيتامينات مع ادوية اخرى وتسبب ضرر؟

وهو ما تم نشره في بحث عن التداخلات الدوائية التي قد تحدث مع أنواع من الفيتامينات ونُشر في ( US Pharmacy) في عام 2007م , منها تأثير فيتامين E  مع الوارفارين والذي ثد يؤدي للنزيف وتم النصح بألا تتعدي نسبة فيتامين E عن 800مجم في اليوم , وعلي العكس كان مع فيتامين K الذي قد يسبب العكس تماماً مع مادة الوارفارين.

وكذلك التعارض الذي يزيد من السمية في حالة تناول فيتامين A في الوقت الذي يتابع فيه مريض مثلاً بحب الشباب علي علاج Isotretinoin  أو Acitretin وهو ما يحتاج إلي الفصل التام.

والتعارض بين معدن مثل الكالسيوم ومضاد حيوي من عائلة تتراسيكلين (Tetracyclin) أو فلوروكينولونز (Floroquinolones) مما يقلل من فعالية هذه المضادات الحيوية , ولذلك يجب الفصل بأربعة ساعات كحد أدني بين العلاجين , وكذلك هناك تعارضات مع الحديد مع مضادات حيوية وأدوية للضغط وكذلك مع البوتاسيوم.

ولهذا برغم توافر الفيتامينات عامة فإستشارة المختصين أمر ضروري قبل البدء في أخذها بشكل دوري خاصة إذا كنت تأخذ أدوية أخرى , ومن هنا تجد أن ربما الفيتامينات التي تتجه إليها لتحسين صحتك تعطي نتيجة عكسية تماماً إذا إستخدمتها بطريقة غير طبية وبدون نصائح مباشرة من المختصين بالدواء.

أما الجرعات المناسبة , فلك أن تعلم أن الجرعات المطلوبة لكل شخص من الفيتامينات تختلف من شخص لآخر , حسب الإحتياج. ولذلك فمن الأفضل القيام بالتحاليل اللازمة تحت إشراف الطبيب إذا شعرت انك بحاجة إلي فيتامينات , أو شعرت بإجهاد ذهني وجسدي فقررت التوجه نحو الفيتامينات , وذلك لأن أعراض الإجهاد والتعب والإرهاق قد تشير إلي مشاكل عضوية , الفيتامينات ربما جزء منها ولكن علاجها يتطلب تدخل طبي بشكل متكامل مع علاجات أخرى , وتكون الفيتامينات عوامل مساعدة مثل آلام إلتهابات الأعصاب التي تساعد فيتامينات B في تخفيف حدتها وآلامها وغيرها من الأمراض مثل فقر الدم الذي تختلف أسبابه وقد تعود لأسباب أخري غير سوء التغذية أو نقص معادن معينة.

وتقوم بعض الشركات الجديدة خلال فترة كوفيد 19 بمحاولة طبية جديدة عن طريق إرسال كافة التحاليل المطلوبة والقيام بتصنيع علاج فيتامينات بجرعات مناسبة لحالة المريض بصفة خاصة , بالطبع مقابل مبالغ كبيرة ومكلفة , وبرغم ما تفتحه هذه الأفكار من آفاق لخلق علاجات متعددة الفيتامينات بشكل فعال , إلا أنها تعرضت لإنتقادات علي مستوي مراقبة الجودة والرقابة الدوائية مما جعل هذه المحاولات سلاح ذو حدين وغير مضمونة النتائج , ولكنها تظل فكرة وليدة ربما تتطور في المستقبل لتحقق الأمان و الفعالية.

وفي دراسة تم نشرها عام 2012م من واقع أن ثلث الشعب الأمريكي يتناول علاجات متعددة الفيتامينات , فقد بحثت الدراسة عن تأثير هذه الفيتامينات علي الوقاية من السرطانات علي المدي البعيد من خلال 14641 رجل فوق سن الخمسين بمتابعتهم علي مدي من 10 الي 13 سنة بداية من سنة 1997م , اتضح أنه لا يوجد تاثير هام في نسب الإصابة بالسرطانات بين المجموعة التي تتناول الفيتامينات والمجموعة التي لا تتناول فيتامينات وكانت التفوق طفيف لمجموعة الفيتامينات بشكل غير مهم.

متى تكون الفيتامينات مهمه؟

الحقيقة أن الفيتامينات مهمة في حالات مثل الحمل وإلتهابات الأعصاب وهشاشة العظام وغيرها من الحالات المرضية مثل فقر الدم بعد تشخيص مبني علي التحاليل الطبية واستشارة الطبيب أو إذا كنت متأكداً أنك لا تحصل علي كمية كافية من الخضروات والفواكه لمدة طويلة , ولكن ذلك لا يمنع أن الإنسان القادر علي توفير وجبة متنوعة ولا يعاني من أي حالات مرضية , لا يحتاج لفيتامينات دوائية.

كما أن ذلك لا ينكر عن وجود صيغة تجارية في تسويق الفيتامينات كأصناف دوائية رئيسية في معظم الوصفات الطبية , أو محاولة بعض الشركات برفع جرعات الفيتامينات و المعادن في منتجاتها لكسب معركة المقارنة بين الجرعات وإقناع المريض بأرقام فلكية في الأسعار مبررة ذلك بارتفاع الجرعات وهو في أحيان كثيرة لا يحتاجه الإنسان بهذه الكميات الكبيرة.

فيتامينات هامه وضرورية

فيتامين ب يعد من اهم الفيتامينات التي يتم كتابتها في الوصفات الطبية لعلاج بعض انواع فقر الدم واعتلال الاعصاب ويوجد في العديد من المستحضرات الصيدلانية بعدة أسماء تجارية مثل:-

Methyltechno, Neurovit, Nurimax, Neuroton, Milga, Milga Advance, Limitless Milga, Omnevora, Depovit, Biovit, beco forte, Oravit, Delta Vit, Maddovit b12, Nervixal, Tri-b , ميثايل تكنو, نيوروفيت , نيوري ماكس , نيوروتون , ميلجا , ميلجا ادفانس , ليمتليس ميلجا, اومنيفورا, ديبوفيت , بايوفيت, بيكو فورت, اورافيت , ديلتافيت , تراي بي, مادوفيت ب12, نيرفيكسال

فيتامين د وهو مهم جداً لدورة في الوقاية من هشاشة العظام وعلاجها وايضاً انتشرت العديد من الأبحاث التي تبحث دورة في جهاز المناعة والصحة العامة ويمكن عمل تحليل نسبة فيتامين د لمعرفه إذا ما كان هنالك نقص به ام لا وإليكم بعض الادوية التي تحتوي على فيتامين د في مصر:-

Ossofortin, Davalindi, D.Dep, Sanso d3, Breva, Now D3, Natrol D, Bone-one, Bone care, One alpha, Alphacareno, vidrop, Diviton-d, Maddovit d3, Choletrix-d2,  اوسوفورتين, دافاليندي, دي دب, ساسنو د3, بريفا, ناو د3, ناترول د, بون وان, بون كير , وان الفا, الفاكارينو, فيدروب, ديفيتون, مادوفيت د3, كوليتريكس د2

فيتامين ك وهو فيتامين مهم وضروري للوقاية والعلاج من النزيف ويتم صرفه بروشته طبيه عادة وإليك بعض الأمثلة له:-

K1 apex, Cona-adione,  ك1 ابيكس, كونا دايون

نصيحة من فريق عمل موقع وصفة طبية

وعليه فلابد من أخذ الفيتامينات في حالة الإحتياج لها طبياً بعد استشارة الطبيب او الصيدي او بعد عمل تحاليل طبية إرشادية للطبيب ليحدد نوع الفيتامينات المطلوب وجرعته التي يحتاجها المريض فعلياً , وإلا فتتحول الفيتامينات من علاج إلي سلعة إستهلاكية تمثل عبئ مادي وطبي غير ضروري.

المصادر

1

Multivitamins in the prevention of cancer in men: the Physicians’ Health Study II randomized controlled trial J Michael Gaziano 1, Howard D Sesso, William G Christen, Vadim Bubes, Joanne P Smith, Jean MacFadyen, Miriam Schvartz, JoAnn E Manson, Robert J Glynn, Julie E Buring Affiliations expandPMID: 23162860 PMCID: PMC3517179 DOI: 10.1001/jama.2012.14641

2

PUBLISHED JANUARY 23, 2007

COMPLEMENTARY AND ALTERNATIVE MEDICINE Drug Interactions with Vitamins and MineralsMaria Marzella Sulli, PharmDAssociate Clinical ProfessorSt. John’s University College of Pharmacy and Allied Health Professions,Queens, New YorkDanielle C. Ezzo, PharmD, BCPSAssistant Clinical ProfessorSt. John’s University College of Pharmacy and Allied Health Professions,Queens, New YorkUS Pharm. 2007;1:42-55.

3

Radimer K, Bindewald B, Hughes J, et al. Dietary supplement use by US adults: data from the National Health and Nutrition Examination Survey, 1999–2000. Am J Epidemiol. 2004;160:339-349.

4

Corrigan JJ Jr, Marcus FI. Coagulopathy associated with vitamin E ingestion. JAMA. 1974;230:1300-1301.

5

 Greenblatt DJ, von Moltke LL. Interaction of warfarin with drugs, natural substances, and foods. J Clin Pharmacol. 2005;45:127-132.

6

Product Information: Vibramycin, doxycycline. Pfizer Laboratories, New York, NY, 1990.

7

Greenberger NJ. Absorption of tetracyclines: interference by iron. Ann Intern Med. 1971;74:792-793.

8

Julian T, Syeed R, Glascow N, et al. B12 as a treatment for peripheral neuropathic pain: a systematic review. Nutrients. 2020;12(8):2221

https://clinicaltrials.gov/ct2/show/NCT00270647
اظهر المزيد

Dr Ahmed Arfa

صيدلي ومقدم محتوى طبي من فريق عمل موقع وصفة طبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
wpChatIcon